vendredi 6 novembre 2015

أطعمة تضر صحة الأطفال و البدائل المتاحة لها


يقع الكثير من الآباء و الأمهات في مشكلة تحديد التغذية السليمة لأطفالهم و التي تمنحهم العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجون إليها في نموهم و التي لا تتسبب في إصابتهم بالأضرار و المشكلات الصحية.

و كما توجد أغذية يجب عليهم أن يقوموا بتناولها توجد أغذية أخرى يجب أن يقللوا منها و أغذية يجب ألا يتناولوها على الإطلاق، وهذا ما سوف نقدمه لكِ بالتفصيل في هذا المقال.

- المشروبات المصنعة:

كل العصائر الطبيعية يمكن للطفل أن يتناولها بدون مشاكل مع الحرص على عدم إضافة السكر إليها أما العصائر المصنعة و المنكهة و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة فيجب على الطفل ألا يقربها أو يقلل منها لأدنى حد ممكن.

- المقليات:

العديد من الأطفال يرفضون تناول أي نوع من أنواع الطعام غير البطاطس المقلية و اللحوم المصنعة كما إنه يقبل على تناول العصائر المحلاة و المياه الغازية و يرفض العصائر الطبيعية و هذا يؤدي إلى حرمانه من عناصر غذائية عديدة يحتاج إليها كما إنه يصيبه بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

 و الحل الصحيح هو أن يحرص الأبوان على تحسين نظامهما الغذائي و عدم تناول أي من هذه الأطعمة و المشروبات و خاصة أمام أطفالهم لأن الطفال بطبعهم يقومون بتقليد الكبار فلا تطلبي من طفلك أن يلتزم بتناول الخضروات و الفواكه و يمتنع عن تناول المقليات و أنت تفعلين ذلك بل احرصي أن تكوني قدوة صالحة لطفلك.

- الحلويات:

هناك أنواع من الحلويات تحتوي على ألوان و نكهات صناعية تتسب في الأذى للطفل و يقبل عليها الأطفال عادة بشكل كبير كما يجب التقليل من الحلويات المخبوزة مثل الكنافة و البسبوسة لأن تناولها بكثرة يؤدي إلى نفس المشكلة.

- حبوب الإفطار:

هناك أنواع من حبوب الإفطار تحتوي على نسبة من السكر تتراوح بين عشرة إلى مائة جرام و هذه النوعية يجب أن تجنبي طفلك تناولها و يجب أن تستبدليها بالحبوب التي تحتوي على نسب قليلة من السكر و المحتوية على المعادن و الفيتامينات.

و يجب ألا تجبري طفلك على أن يتناول أطعمة معينة لأن هذا سيجعله يكرهها بل قومي بتحضير الأطعمة الصحية التي يحبها.

 كما يجب ألا تفقدي صبرك مع طفلك إذا لم يرغب في تناول الطعام و تحضري له الطعام المضر الذي يحبه مثل المقليات فحاولي أن تكون هذه الأطعمة لمرة واحدة كل شهرين و أعدي الأغذية الصحية كل يوم فلو رفضها الآن لن يرفضها بعد ذلك لأنه سيشعر بالجوع و يقبل على تناولها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire